أحوال الطقس خلال فصول السنة المختلفة في الكويت

(الشتاء ( 6 ديسمبر - 15 فبراير

إنخفاض كبير في درجة الحرارة - سحب وأمطار - رياح شمالية غربية شديدة البرودة

أربعينية الشتاء ( المربعانية ) 6 ديسمبر - 15 يناير

الطقس بارد إلى شديد البرودة وخاصة خلال الليل أو عند اشتداد الرياح الشمالية الغربية الجافة والباردة ( الحرارة العظمى ) 13م و قد تنخفض إلى (3.3م ) باستثناء فترات فاصلة من الدفء تنتج عن هبوب الرياح الجنوبية الشرقية الرطبة ( الحرارة العظمى 23 م وقد ترتفع إلى 31.3م).

الشتاء المعتدل ( 16 يناير - 15 فبراير )

تبدأ السماء في التلبد بالغيوم وتهطل الامطار، هبوب الرياح الجنوبية الشرقية التي تكون قوية في بعض الأحيان فتؤدي إلى حدوث العواصف الترابية، تهب في أعقاب الرياح الجنوبية الشرقية رياح شمالية غربية شديدة البرودة وخاصة خلال يناير ، تصل درجة ا لحرارة أحياناً إلى مادون الصفر المئوي فيحدث الصقيع ، وقد بلغت أدنى درجة حرارة ة خلال الفصل (-4.0) بتاريخ 20 يناير 1964 في مطار الكويت الدولي، يحدث الضباب أحياناً خاصة في الليالي الهادئة يغلب على هذه الفترة هبوب الرياح الشمالية الغربية الباردة.

(الربيع ( 16 فبراير - 20 مايو

اعتدال في الحرارة - الحرارة المتقلبة - أمطار وسحب رعدية ، رياح جنوبية حارة .

الربيع المعتدل ( 16 فبراير -8 ابريل )

تبدأ الحرارة في الارتفاع بعد 16 فبراير بصورة واضحة بعد ثبوتها على المعدل الشتوي وتنكسر شدة البرد وتهب خلال الفترة من 15مارس إلى 10 إبريل رياح السهلي الجنوبية الحارة وتستمر عدة أيام وقد تصل درجة الحرارة العظمى خلالها إلى 41 م ( 13 م فوق المعدل ) مما يوهم بدخول الصيف ، و لكن ما تلبث الرياح الشمالية الغربية المعتدلة البرودة في هذا الوقت أن تهب على البلاد فتنخفض الحرارة بشكل ملموس ، يغلب على هذه الفترة هبوب الرياح الشرقية والجنوبية الشرقية وخاصة خلال النهار و يكثر حدوث العواصف الرعدية وعلى الأخص خلال الفترة من 10مارس إلى 8 أبريل وتكون أحياناً مصحوبة بعواصف ترابية شديدة تنخفض مدى الرؤية الأفقية خلالها إلى الصفر ويزيد من خطورة هذه العواصف تطورها السريع وظهورها المفاجئ بحيث يصعب على الزوارق الصغيرة البعيدة عن البر الإفلات منها حيث يبلغ معدل تقدم هذه العواصف الرعدية 40 ميلاً في الساعة ويلاحظ على الهواء الذي يتبع العاصفة الرعدية أنه متميز بالبرودة ( أقل من 12 م أحيانا من كتلة الهواء الواقعة أمامه مباشرة ) .

الربيع الدافيئ ( 9 أبريل - 20 مايو )
السرايات ( 9 أبريل - 13 مايو )

هذا هو موسم السرايات ( العواصف الرعدية المحلية ) تتطور بعد الظهر أو خلال الليل سحب رعدية تكون أحياناً مصحوبة بعواصف ترابية شديدة ينخفض خلالها مدى الرؤية إلى الصفر أحيانا وتهطل أمطار غزيرة خلال دقائق قليلة ( هطلت خلال هذه الفترة أعلى شدة بتاريخ 4 أبريل 1967 في مطار الكويت الدولي وبلغت 38.4 ملم خلال 20 دقيقة ) الرياح الجنوبية الشرقية خلال هذه الفترة حارة ورطبة. الحرارة متقلبة من يوم إلى آخر وخاصة خلال الفترة من 11-30 أبريل حيث ترتفع إلى المعدل الصيفي لأيام قليلة ثم تنخفض بعد هبوب الرياح الشمالية الغربية إلى درجة ملموسة، يكثر خلال شهر مايو أن تكون الرياح شمالية غربية صباحاً تتحول بعد الظهر إلى شرقية بتأثير نسيم البحر ، تبدأ درجة الحرارة في الارتفاع تدريجيا حيث يتراوح متوسط الحرارة العظمى بين 30م في بداية الفترة و40م في نهايتها.

(الصيف ( 21 مايو - 4 نوفمبر

ارتفاع كبير في الحرارة والرطوبة، عواصف ترابية عنيفة

فترة انتقال ( 12 مايو - 5 يونيو)

يغلب على هذه الفترة الرياح المتقلبة الاتجاه فتتأرجح بين شمالية شرقية وشمالية غربية و جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة وهي فترة الانتقال بين أواخر الربيع وبين فصل الصيف الحقيقي ، فتتراوح درجة الحرارة العظمى بين 40 م و 44 وغالباً ما تختفي السحب من السماء .

الصيف الجاف ( 6 يونيو -19 يوليو )
فترة رياح السموم اللاهبة والعواصف الترابية
أربعينية الصيف ( 6 يونيو ـ 15 يوليو )
بارح الجوزة أو البارح الكبير ( 3 يوليو ـ 15 يوليو )

تسود خلال هذه الفترة الرياح الشمالية الغربية الجافة والحارة وتسمى محلياً ( السموم ) وقد تكون متصلة حيث لا يقطعها غالباً رياح من اتجاه آخر ولكنها تتفاوت في سرعتها بين القوة والضعف. تنشط هذه الرياح في بعض الفترات فتؤدي إلى حدوث عواصف ترابية شديدة قد ينخفض معها مدى الرؤية إلى أمتار قليلة وخاصة وقت الظهيرة، تميل العواصف الترابية للحدوث خلال 4 فترات رئيسية من 12-9 ومن 24-17 يونيو ، ومن 7-1 ومن 17-9 يوليو حيث تشتد الرياح الشمالية الغربية خلال هذه الفترات وتبلغ ذروتها خلال النهار ثم تهدأ شيئاً فشيئاً خلال الليل ثم تعاود نشاطها من جديد في نهار اليوم التالي، يتراوح متوسط درجة الحرارة العظمى بين 42 م 46 م، وتختفي السحب من السماء تماماً ويندر خلال هذه الفترة هبوب الرياح الجنوبية الشرقية الرطبة .

الصيف الرطب ( 20 يوليو – 30اغسطس )
ارتفاع كبير في الحرارة والرطوبة
الجوزاء الثانية ( 16 ـ 28 يوليو )
باحورة الصيف ( 23 ـ 30 يوليو )
المرزم ( 29 يوليو ـ 10 أغسطس )
الكليبين ( 11 ـ 23 أغسطس )

وتبدأ الفترات الرطبة غالباً بتاريخ 20 يوليو وقد تستمر وبشكل متقطع خلال أغسطس وسبتمبر وأكتوبر وخلال هذه الفترات تسود الرياح الشرقية والجنوبية الشرقية الخفيفة وقد تعتدل عند الظهيرة وهي لقدومها من الخليج وتكون محملة بكميات ضخمة من بخار الماء وبسبب ارتفاع درجة الحرارة خلال هذا الفصل فإنها تكون مرهقة بشكل كبير وخاصة عندما يصاحبها سكون في الرياح ، وفي بعض الفترات تكون الرياح شمالية غربية حتى وقت الظهر ثم تتحول بتأثير نسيم البحر إلى شمالية شرقية فشرقية حتى وقت العصر ثم جنوبية شرقية حتى المغرب ثم جنوبية حتى منتصف الليل ثم غربية حتى طلوع الشمس ، ويتراوح طول الفترة الرطبة بين يومين و 20 يوماً متصلاً وخاصة خلال الفترات من 18-29 يوليو من 6-29 أغسطس. قد تظهر الغيوم خلال هذه الفترات ولا يستبعد حدوث أمطار رعدية وإن كانت نادرة - تتراوح متوسط درجة - ( الحرارة العظمى بين 46 و45 م). وسجلت أقصى درجة عظمى في مطار الكويت الدولي يوم 20 أغسطس 1998 وبلغت 51.3م.

فترة انتقال ( 1سبتمبر - 4 نوفمبر )
انكسار الحرارة - استمرار الرطوبة - هدوء الرياح

تستمر الفترات الرطبة في السيطرة خلال هذه المدة وخلال الفترات من 15 ـ 29 سبتمبر ومن 12- 26 أكتوبر . تختفي رياح السموم وتخف حدة الحر وتبدأ درجة الحرارة في الانخفاض سريعاً بعد 11 سبتمبر تتراوح درجة الحرارة العظمى بين 42 م في بداية الفترة و 30 م في نهايتها . يكثر خلال هذه الفترة حدوث نسيم البر والبحر وتبدأ الغيوم في التكاثر لوحظ أن الطقس يكون صيفياً مرهقاً إذا كانت الرياح جنوبية شرقية رطبة ويكون معتدلاً إذا كانت الرياح شمالية غربية.

(الخريف المعتدل ( 5 نوفمبر - 5 ديسمبر

اعتدال في الحرارة - سحب وأمطار - الليل بارد

ينتهي الفصل الحار غالباً بتاريخ 5 نوفمبر حيث يسبق هذا التاريخ رياح جنوبية شرقية رطبة حارة تتحول بعده إلى شمالية غربية باردة وقد تكون مصحوبة بعاصفة رعديم.تراوح متوسط درجة الحرارة العظمى بين 20-30 م . ويلاحظ أن الليل يكون بارداً بينما يكون النهار دافئاً تهب خلال هذه الفترة رياح الجنوبية الشرقية الدافئة وقد تستمر لمدة أسبوع وخاصة في بداية نوفمبر ثم تتبعها رياح شمالية غربية باردة خمسة أيام تقريباً فتتبدد معها الغيوم ثم تتحول مرة أخر ى إلى جنوبية شرقية دافئة لمدة أربعة أيام تقريباً حيث يصاحبها تكاثر في كمية الغيوم التي تكون في بعض الأحيان رعدية، يكثر خلال هذه الفترة هدوء الرياح وخاصة خلال الليل.